الأربعاء , 13 ديسمبر 2017
لا يمكن أبــــدا أن تصادف وجهك في المرآة كما تتوقعه. تعجز عن تذكـــر وجهـــك كل صباح، فتقول : لا ...هذا ليس وجهي !. و المقصود هنا ليس لأنك تتلون كالحرباء رغـــم أن البعض منا يتلون أكثر منها، وقد يقدم لها دروسا في هذا الباب ، بــل المقصود أن الأخبار التي تصلك من هنا و هناك عن الوطن، تخطف من لون وجهك، و ترق ملامحه الأصلية، و تجعلك تضع يدك اليمنى على قلبك، و تقول في صمت أو بصوت مرتفع : يا إلـــــهي ! أ هــــذا وطني !.

اللهم اجعلها بالمرصاد على مسؤولينا!!

influwanza_alkhanazir

لا يمكن أبــــدا أن تصادف وجهك في المرآة كما تتوقعه.
تعجز عن تذكـــر وجهـــك كل صباح، فتقول : لا …هذا ليس وجهي !. و المقصود هنا ليس لأنك تتلون كالحرباء رغـــم أن البعض منا يتلون أكثر منها، وقد يقدم لها دروسا في هذا الباب ، بــل المقصود أن الأخبار التي تصلك من هنا و هناك عن الوطن، تخطف من لون وجهك، و ترق ملامحه الأصلية، و تجعلك تضع يدك اليمنى على قلبك، و تقول في صمت أو بصوت مرتفع : يا إلـــــهي ! أ هــــذا وطني !.

و قـــد تجعلك هذه الأخبار أيضا تمزق ما بيدك من أوراق أو تضرب الأرض غضبا، أو تحطــــم” أواني الزهر و المرايا”.
أخبار أنفلونزا الخنازير مثلا،أو ما يعرف بفيروس أي إتش إن 1،يواصل ضرباتــه في مجموعة من الدول العربية،كالبحرين و مصر و الأردن و لبنان و فلسطين التي ارتفع فيها عدد المصابين بالفيروس إلى 5، دون أن ننسى بلدنا الحبيب المغرب،الذي وصلت فيــه عدد الإصابات إلى 7.

لكمات أنفلونزا الخنازير مستمرة،ضـــربة .. ضربــــة، و شكــون يــحد البــاس ؟(من يوقف البأس؟)…
مفتي العربية السعودية آل الشيخ عبد العزيز أفتى فتوى وجيهــة، و ذلك في لقاء له حول السياحة في الإسلام ،عقده منذ أيـام في العاصمة الرياض،إذ حــرم فضيلة المفتي في هذا اللقاء،السفر من وإلى الدول التي فيها فيروس أنفلونزا الخنازير، لأن هذا السفر مخالف للشرع، ويعرض النفس البشرية للتهلكة، مؤكدًا أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشدنا إذا وقع الطاعون في بلد ألا ندخله، وإذا وقع ونحن فيه ألا نخرج منه.و ذهب شيخنا الجليل في تحليله لأسباب انتشار هذا الوباء إلى الذنوب والمعاصي وكثرة المنكرات!

هذا التحليل بالنسبة لي طبيعي جدا، لأنـــه ينسجم مع صاحبه كرجل ديـــن، و إلا سنكون بلهاء لـــو طلبنا من رجل دين،أن يفسر لنا هذا الوباء بطريقة أخرى غير تلك التي ذكرها.
و هي فتوى لــم تستطع حتى منظمة الصحة العالمية أن تطلقها، و ” تحرم” مثلا السفر إلى المكسيك أو أميركا، بما أنهما البلدان السباقان لظهور هذا الفيروس اللعين.

لنفرض مثلا أن الفيروس كان قد ظهر في دولة عربية أو في دولـــة من دول العالم الثالث،ما هــو في رأيكم القرار الذي كانت ستتخده هذه ” المنظمة العالمية” !؟من المرجح ، كانت ستحذر الناس من زيارة تلك البلدان،هذا إن لـــم تصنف تلك الدول في خانـــة البلدان الخطرة على البشرية.

إلا أن الخطير في الأمر، أن هذه الفتوى على جديتها،فهي تمنع،و نحن مقـبلين على موسم الهجرة إلى الوطن،كل المواطنين المسلمين المغتربين من زيارة أوطانهم و صلت الرحم بأقاربهم، بـــل منهم من لـــم ير زوجتـــه و أبناءه لشهور عـــدة، و يتحين فرصة العطلة الصيفية ليجدد دماءه، ويكرم نفسه من الطيبات وما أحل ربـــه.

بل تحذر تلك الفتوى أيضا،و بطريقة غير مباشرة ،حجاجنا الميامين من السفر للسعودية بهدف الحج أو العمرة، مادامت هذه الدولة قد ظهر فيها إصابات بالوباء المذكور، مما جعل بعض الأصوات تنادي بضرورة منع الحج و تؤكد على ضرورة تطبيق الفتوى المذكورة و منها مصر المحروسة.

حجم التخوف بلغ أيضا إخواننا في الغربة،فلا حديث هناك في هذه الساعة سوى عن الإصابات الجديدة في المغرب و مصدرها،و البلد الذي نقلت منــه، و كيفية تعامل الدولة مع تلك الإصابات،و ماهي التحضيرات و الإستعدادات التي تقوم بها لمحاصرة هذا الوباء…

هذا عصر الانفلونزات يا سادة، فما أن ننسى أنفلونزا حتى تظهر أخرى و بأنياب أقوى। أحد الظرفاء علق على خبر” زيارات الخنزيرية للدول العربية” قائــلا” اللهم أجعلها بالمرصاد على مسؤولينا الكذابين ،وعلى لصوصنا المحتالين الجشعـــين، و على أعداء الوطن من سماسرته و على كل من يسرق هذا الوطن(…) و جنب بقدرتك ضرباتها كـــل المسحوقين و العاطلين و النزيهين و الصادقين في أقوالهم و أفعالهم … ”

آمـــيـــــن।

Be Sociable, Share!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Welcome مدونات قلمي المغربية – Qalami.Net

تسجيل الدخول

هل فقدت كلمة مرورك؟

التسجيل في هذا الموقع

Join

Join us as we spread the word.